نور الهدى

منتدى جميل مليئ بالحب في الله ويدعوا الى الاسلام دين الحق والسماحة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 3000 عامل يعملون 24 ساعة يوميا لإنجاز أكبر توسعة لمسعى المسجد الحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redaespan



عدد الرسائل : 158
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: 3000 عامل يعملون 24 ساعة يوميا لإنجاز أكبر توسعة لمسعى المسجد الحرام   الجمعة أبريل 04, 2008 1:58 am

السلام عليكم
يعمل 3000 عامل بإحدى شركات المقاولات السعودية على مدار 24 ساعة يوميا حاليا لتنفيذ أعمال توسعة المسعى بين الصفا والمروة في الحرم المكي الشريف، وذلك بمتابعة دقيقة ومباشرة من فريق فني متخصص يقوم برصد مراحل المشروع خطوة بخطوة، وتوثيق الأعمال الخاصة به.

وتتيح هذه التوسعة لنحو 3 ملايين و840 ألف معتمر وزائر لبيت الله الحرام فرصة السعي على مدار اليوم، وذلك اعتبارا من غرة محرم بعد ثلاثة أعوام بإذن الله، مستفيدين من أعظم وأكبر توسعة يشهدها المسعى على مر العصور، والتي كان آخرها في عام 1373، أي قبل أكثر من نصف قرن، حيث كانت طاقته الاستيعابية في ذلك الوقت لا تتجاوز 44 ألف شخص للسعي و 42 ألف مصل في كل ساعة.

ووفقا لـصحيفة "الوطن" السعودية الصادرة اليوم، فقد انطلقت الخطوة الأولى في طريق إنجاز أعمال المشروع من عملية إزالة العقار المجاور للمسعى وهي المرحلة الأولى التي انتهت بنجاح وانسيابية طبقا لما قاله مدير عام المشاريع والدراسات بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين المهندس عبد المحسن بن عبد الرحمن بن حميد، الذي أشار إلى أن العمل جار الآن في المرحلة الثانية التي تعد الأخيرة في مشروع التوسعة الحالي.

ولفت ابن حميد إلى أن المشروع يشمل بنية تحتية وفوقية لخدمات إضافية لم تكن متاحة في السابق، وستعمل جميعها على استحداث نظام تكييف متكامل، ونوافير لشرب مياه زمزم، ومسارات لعربات المعاقين منفصلة كليا عن حركة المشاة ومسارات لسيور متحركة لخدمة كبار السن، وعددا كبيرا من عناصر الحركة الرأسية من مصاعد وسلالم متحركة ومنحدرات للعربات ونظام صوتي متقدم يتم التحكم فيه آلياً، ونظام مراقبة أمنية مشمول بأحدث التجهيزات الفنية المتقدمة.

ويبلغ إجمالي تكلفة المشروع في مراحله كافة مليارين و985 مليون ريال. ويتوقع أن ترتفع الطاقة الاستيعابية حال إنجاز كافة مراحل المشروع لتصبح قادرة على استيعاب 118 ألف شخص لكل ساعة للسعي، و115 ألفا و600 مصل، وهو الأمر الذي أسهمت فيه زيادة الرقعة المساحية للمسعى، حيث إن مساحة المسعى قبل التوسعة كانت تقدر بنحو 29 ألفا و400 متر مربع. أما بعد التوسعة فسترتفع لتبلغ نحو 87 ألف متر مربع، شاملة كل الطوابق من الطابق الأرضي والأول والثاني.

يشار إلى أن خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اشتملت هذا العام على مجموعة من المشاريع الجديدة، كان أبرزها توسعة الساحات الشمالية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مؤخراً. وتم رصد نحو 6 مليارات ريال لها. وستعمل على إزالة نحو 1000 عقار، وكذلك متابعة أنماط الحركة وتأثير المشاريع الجديدة بساحات المسجد الحرام، ومنها مشروع تطوير وتحسين المسعى ومشروع جسر المشاة الذي يربط طرف الساحة الجنوبية من جهة أجياد بالدور الأول للمسجد الحرام، وقياس أثر ترطيب الهواء على جزء الساحة الغربية وذلك بتجربة نوع من المراوح يعمل بتقنية نفث الرذاذ، وزيادة عدد اللوحات الإرشادية الخاصة بمداخل ومخارج المسجد الحرام.
المسلم-صحف: 28/01/1429
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 248
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: 3000 عامل يعملون 24 ساعة يوميا لإنجاز أكبر توسعة لمسعى المسجد الحرام   الإثنين أبريل 07, 2008 3:34 pm

جزاك الله كل خير اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
3000 عامل يعملون 24 ساعة يوميا لإنجاز أكبر توسعة لمسعى المسجد الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهدى :: ¨'°OO°'¨منتدى نور الهدى العام¨'°OO°'¨ :: ¨'°OO°'¨المنتدى العام¨'°OO°'¨-
انتقل الى: